Home

قسمة الفيء

فصل: باب قسمة الفيءنداء الإيما

تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة - المغني لابن قدامة. المغني لابن قدامة. [بَاب قِسْمَة الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ وَالصَّدَقَة] ِ الْفَيْءُ: هُوَ الرَّاجِعُ إلَى الْمُسْلِمِينَ مِنْ مَالِ الْكُفَّارِ بِغَيْرِ قِتَالٍ. يُقَالُ: فَاءَ الْفَيْءُ ۱ - معنى الفيء والقسمة ۲ - كيفية قسمة الفيء ۲.۱ - وجوب إخراج الخمس قبل القسمة ۲.۲ - من يسهم له من الغنيمة بعد الخمس ۲.۳ - مشاركة الجيش مع السرية في الغنيم باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة الفيء: هو الراجع إلى المسلمين من مال الكفار بغير قتال يقال: فاء الفيء إذا رجع نحو المشرق والغنيمة: ما أخذ منهم قهرًا بالقتال واشتقاقها من الغنم وهو الفائدة وكل واحد منهما في الحقيقة فيء وغنيمة، وإنما خص كل واحد منهما باسم ميز به عن الآخر

وقد احتج بحديث بريدة هذا من يرى أن قسمة الفيء والخمس موكولة إلى اجتهاد الإمام يضعه حيث يراه أصلح وأهم والناس إليه أحوج كما يقول مالك ومن وافقه رحمهم الله تعالى قالوا والمهاجرون كانوا في ذلك الوقت أولى بذلك من غيرهم ولذلك لم يجعل فيه للأعراب شيء فإن المهاجرين خرجوا من. الأحكام السلطانية للماوردي - (57) قسم الفيء والغنيمة (1) أَهْلِ الصَّدَقَةِ مَنْ لَا هِجْرَةَ لَهُ، وَلَيْسَ مِنَ الْمُقَاتِلَةِ عَنِ الْمُسْلِمِينَ، وَلَا مِنْ حُمَاةِ الْبَيْضَةِ، وَأَهْلُ الْفَيْءِ هُمْ ذَوُو الْهِجْرَةِ الذَّابُّونَ عَنَ الْبَيْضَةِ. ص580 - كتاب الرعاية الصغرى في الفقه - باب قسمة الفيء - المكتبة الشامل

كيفية قسمة الغنائم: الفيء: هو ما أخذ من الكفار بلا قتال كالجزية والخراج والعشر وما تركوه فزعاً ونحو ذلك مما لم يتعب المسلمون في تحصيله

باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة - المغني لابن قدام

  1. [ ص: 312 ] باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة الفيء : هو الراجع إلى المسلمين من مال الكفار بغير قتال . يقال : فاء الفيء . إذا رجع نحو المشرق . والغنيمة : ما أخذ منهم قهرا بالقتال
  2. وقيل: الغنيمة والفيء بمعنى واحد الغنيمة لمن شهد الوقعة من أهل القتال، وكيفية قسمة الغنائم كما يلي: 1- يُخرِج الإمام خمس الغنيمة، ويقسمه على خمسة، سهم لله ولرسوله يُصرف في مصالح المسلمين العامة كالفيء، وسهم لذوي القربى، وهم بنو هاشم، وبنو المطلب، الذين آزروا النبي صلى الله.
  3. باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة » مسألة ليس عليه أن يعطي لكل هؤلاء الأصناف في مصارف الزكاة » فصل اجتمع في واحد سببان في مصارف الزكا
  4. فصل في حكمه في قسمة الأموال . وفي السنن عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال كان رسول إذا أتاه الفيء قسمه من يومه فأعطى الآهل حظين وأعطى العزب حظا. فهذا تفضيل منه للآهل بحسب المصلحة والحاجة وإن.
  5. إسلام ويب - المغني - باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة - مسألة أربعة أخماس الغنيمة لمن شهد الواقعة- الجزء رقم6. الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

قسمة الفيء - ویکی‌فق

فذكر هذا الكتاب والأولى أن يقال باب في هذا الموضع؛ لأنه قسمة أموال فهو لائق بأن يختم قسم المعاملات المالية، وهو مناسب أيضا لقسمة التركات التي مرت قديما، وإلا فقسمة الفيء والغنيمة كتاب. 1 - فصل تقسيم الفيء والخمس وقد احتج بحديث بريدة هذا من يرى أن قسمة الفيء والخمس موكولة إلى اجتهاد الإمام يضعه حيث يراه أصلح وأهم والناس إليه أحوج كما يقول مالك ومن وافقه رحمهم الله تعالى قالوا والمهاجرون كانوا في ذلك. -باب قسمة الغنيمة وأحكامها-باب حكم الأرضين المغنومة-باب قسمة الفيء-باب الهدنة-باب عقد الذمة وأحكامها وأخذ الجزية-باب نواقض العهد; كتاب البيوع-باب الخيار في العقود وغير قسمة الفيء . - وأما الفيء عند الجمهور : فهو كل ما صار للمسلمين من الكفار من قبل الرعب والخوف من غير أن يوجف عليه بخيل أو رجل . واختلف الناس في الجهة التي يصرف إليها : فقال قوم : إن الفيء لجميع المسلمين الفقير والغني ، وإن الإمام يعطي منه للمقاتلة وللحكام وللولاة ، وينفق منه في. باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة. الفيء‏:‏ هو الراجع إلى المسلمين من مال الكفار بغير قتال يقال‏:‏ فاء الفيء إذا رجع نحو المشرق والغنيمة‏:‏ ما أخذ منهم قهرًا بالقتال واشتقاقها من الغنم وهو الفائدة وكل واحد منهما في

باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة الفيء: هو الراجع إلى المسلمين من مال الكفار بغير قتال يقال: فاء الفيء إذا رجع نحو المشرق والغنيمة: ما أخذ منهم قهرًا بالقتال واشتقاقها من الغنم وهو الفائدة وكل. إسلام ويب - الأحكام السلطانية - الباب الثاني عشر في قسم الفيء والغنيمة- الجزء رقم1. الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته. اختيار هذا الخط. الذنوب. [باب قسمة الفيء] وهو كل مال أخذ من الكفار بغير قتال كالجزية والخراج والعشور وما تركوه فزعا أو ماتوا عنه ولا وارث لهم فيصرف في مصالح الإسلام وعنه خمسه لأهل الخمس وبقيته للمصالح ويبدأ بالأهم فالأهم من سد الثغور وكفاية.

كتب قسمة الفيء (8,131 كتاب). اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة. # قسم الفيء والغنيمة # الفرق بين أحكام الغنيمة والفيء # ما معنى الفيء الغنيمة الجزية # أن يتخذ الفيء دولا # ما الفرق بين الفيء والظل # الحق في. الفيء لمن هو من الناس ,الفيء مال يقسم خمسة أسهم متساوية ,قسم الفيء والغنيمة ,الخمس يقسم على خمسة أسهم الغنيمة , ويعم الإمام أو نائبه الأصناف الأربعة وجميع آحادهم المتأخرة في الفيء ,التفاوت بين آحاد الصنف في الفيء ,تعميم. الباب الرابع: في أقوال الفقهاء في أحكام أراضي الفيء والغنيمة وكيف قسمة ذلك. قال مسلمة بن محارب حدثني قخذم قال جهد زياد في سلطانه أن يخلص الصلح من العنوة فما قدر مع قرب العهد ووجود من حضر الفتوح. فأما الحكم في ذلك فهو أن تخمس الغنيمة ثم تقسم أربعة الأخماس بين الذين افتتحوها

قسمة الفيء — [بَاب قِسْمَة الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ

  1. بين كيف يقسم مال الفيء. اختلف الفقهاء في قسمة الفيء فقال قوم: ان الفيء لجميع المسلمين، الفقير والغني، وان الامام يعطى منه للمقاتلة وللحكام وللولاة، وينفق منه في النوائب التي رب المسلمين.
  2. قسمة الفيء قسمة الفيء
  3. (الأوّل : في قسمة الفيء) وهو والغنيمة بمعنى واحد على قول، [۱] وعلى آخر حكاهما في كنز العرفان ـ : أنه ما أُخذ من الكفّار بغير قتال، والغنيمة : ما أُخذ بقتال.وفي الكنز : أنّ هذا مذهب أصحابنا والشافعي، وهو مرويّ عن الباقر.
  4. 32- الخلاف:2/184، كتاب الفيء، المسألة 6. 33- المبسوط: 2/65، كتاب قسمة الفيء. 34- منتهى المطلب:1/553. 35- الوسائل: ج6، الباب 1 من أبواب قسمة الخمس، الحديث 3.و4و15و2
  5. كيفية قسمة الغنائم: حكم الفيء: الفيء: هو ما أخذ من الكفار بلا قتال كالجزية والخراج والعشر وما تركوه فزعاً ونحو ذلك مما لم يتعب المسلمون في تحصيله
  6. الثالث : الاستدلال بالأوْلَى ، وذلك أن قسمة الفيء كَما قال تعالى : ( مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى.

فصل: باب قسمة خمس الغنيمة ومصرف الفيء. فصل: باب قسمة خمس الغنيمة ومصرف الفيء /ﻪـ الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاوة أحكام تجويد القرآ أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ إذا أتاهُ الفَيءُ قسمَهُ في يومِهِ ، فأعطى الآهِلَ حظَّينِ ، وأعطى العزَبَ حظًّا - زادَ ابنُ المصفَّى - فدُعينا وَكنتُ أُدعى قبلَ عمَّارٍ.

فصل: تقسيم الفيء والخمس:نداء الإيما

  1. و الفيء ، ما صولحوا عليه بغير قتال, وليس فيه خمس, هو لمن سمَّى الله. * * * وقال آخرون: الغنيمة و الفيء ، بمعنى واحد. وإنما اختلف أهل العلم في قسمه على خمسة فما دونها, فأما على أكثر من ذلك.
  2. مصطلح الفيء. لغة: مصدر فاء يفيء بمعنى رجع ، فالفيء هو الرجوع كما في المعجم الوسيط (1). 1- أن الغنيمة تكون بالحرب وإيجاف الخيل ، والفىء يكون بدون ذلك. 2- أن تقسيم الغنيمة يختلف عن تقسيم الفىء، مع أن.
  3. الباب الثاني عشر: في قسم الفيء والغنيمة (1) وَأَمْوَالُ الْفَيْءِ [1] وَالْغَنَائِمِل [2] مَا وَصَلَتْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ أَوْ كَانُوا سَبَبَ وُصُولِهَا. فصل: كيفية قسمة الغنائم:نداء الإيما.
  4. قسمة الفيء 255 10:24 صباحاً التاريخ: 10 / 11 / 2019 المؤلف : نجم الدين جعفر بن الحسن (المحقق الحلي قريباً إن شاء الله.. مخطوطات تراها قريبا إن شاء الله.. صدر حديثاً بالأسواق.. كتب نبحث عنها.
  5. المغني موفق الدين أبو محمد عبد الله بن قدامة المقدسي الحنبلي (الجزء الواحد الثلاثون - كتاب الفيء والغنيمة والصدقة) • باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة o مسألة: الأموال ثلاثة فيء وغنيمة وصدقة.
  6. فقال: يا معشر المسلمين، أشهدكم على حكيم أني أعرض عليه حقه الذي قسمه الله له في هذا الفيء فيأبى أن يأخذه. فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد النبي حتى توفي
  7. ^ أ ب المغني-باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة ^ منهاج السنة لابن تيمية ^ سنن النسائي - كتاب قسم الفىء - حديث 415

(57) قسم الفيء والغنيمة (1) - الأحكام السلطانية للماوردي

ص580 - كتاب الرعاية الصغرى في الفقه - باب قسمة الفيء

ولي الأمر، ولي الأمر يقيم القضاة ورجال الحسبة، رجال الهيئة ورجال الحسبة يؤدبون والقضاة يقيمون الحدود، فهذه كلها يسمع، الرعية يسمعون ويطيعون لولي الأمر في قسمة الفيء، وفي إقامة الحدود، ليس. - الفيء لرسول الله صلى الله عليه وآله خاصة 170 ج3- المصفى من الغنيمة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله للإمام 170 ج3 - - يجب قسمة الغنيمة بين الغانمين على رؤوسهم وخيلهم دون مؤونتهم 118 ج زواج الفيء. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام.

قِسمَة الغَنَائِم شيئًا حتى أفارق الدنيا، فكان أبو بكر يدعوه في خلافته ليأخذ من الفيء فيأبى، وكذلك كان في خلافة عمر (رضي الله عنهما)، ولم يأخذ الأنصار وكبار المهاجرين شيئًا من هذه الغنائم. فهذه الآية توجب قسمة كل غنائم الحرب بين الغانمين الذين شاركوا في الحرب، سواء كانت عقارا أم منقولا، ولكن عمر ترك هذه الآية عمدا، ولم يعمل بمقتضاها، ولم يقسم الأرض المغنومة. 2 أضواء في الحسبة على الولاة; محمد بن شاكر الشريف الإنسان في إطار الشريعة (وفي إطار العقل السليم) ليس معصوما في كل ما يأتي ويذر من أقوال أو أفعال، ووقوع الخطأ منه كثير، لا يخرج عن هذه القاعدة كبير ولا صغير ولا رفيع ولا وضيع. باب: الحكم في قسمة الفيء ومعرفة من له فيه حق ما جاء في فرض الأعطية من الفيء ومن يبدأ به فيها ما جاء في فرض العطاء لأهل الحاضرة وتفضيلهم على أهل البادية الفرض للموالي من الفيء أرشيف الإسلام - ~ 5903 فحدثني أبو بكر بن بالويه ، ثنا محمد بن أحمد بن النضر ، ثنا معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن هشام ، عن الحسن ، قال : بعث زياد الحكم بن عمرو الغفاري على خراسان فأصابوا غنائم كثيرة ، فكتب إليه.

فصل: باب الفيء وقسمته وقسمة الخمسنداء الإيما

الفىء. لغة: مصدر فاء يفىء بمعنى رجع ، فالفىء هو الرجوع كما فى المعجم الوسيط(1). واصطلاحا: ما يرجع من أموال الكافرين إلى المسلمين بدون قتال ولا ركوب خيل ، وقد ذكره الله فى كتابه: {وما أفاء الله على. - لقد تضمَّنت جيوش الفتوح البدريين وأهل الرِّدَّة على حدٍّ سواء، لهذا كان من الضروريِّ مراعاة هذه الفوارق لدى قسمة الفيء عليهم أقول : إن صح ما حكاه من تولي ابن عباس قسمة الفيء ، فلا بدّ أن تكون قسمته صحيحة وعادلة ، واذا كانت كذلك ، فلماذا نقم المسلمون على ابن أبي سرح وامتدت النقمة حتى طالت عثمان بسبب قسمة تلك الغنائم

فصل: كيفية قسمة الغنائم:نداء الإيما

قال تعالى { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } وقال تعالى { وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى } وقال تعالى { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم } وقال تعالى { لقد كان لكم في رسول الله. الباب الرابع: في أقوال الفقهاء في أحكام أراضي الفيء والغنيمة وكيف قسمة ذلك. ف ي أقوال الفقهاء في أحكام أراضي. الفيء والغنيمة وكيف قسمة ذل أرشيف الإسلام - ~ 3473 عن أبي العالية كتب علي بن عبد العزيز , حدثني عن أبي عبيد الله , عن حجاج , عن أبي جعفر الرازي , عن الربيع , عن أبي العالية , قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالغنيمة , فيضرب بيده , فما وقع فيها من. - قسمة الغنائم، وجهة مصارفها، ومستحقّيها - الفيء - الخُمُس الخراج - خراج العَنوة - خراج الصلح - اجتماع الخراج والعُشر - الواقع العملي الذي يجب أن يُسار عليه اليوم - كيفية وضع الخراج - مقدار الخرا ‎الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ‎. 1.6K likes · 1 talking about this. ‎الشريعة ليست هي الإسلام و ما هي إلّا مفهوم العباد لدين الله، و الإسلام دين الله و ليس هو حكر على الإسلاميين

نظام الرقابة والمحاسبة المالية في العهد النبوي والخلافة الراشدة 1-40ه=622-660م) فهرس المحتويا التمهيد: تعريف الرقابة المالية وادلة مشروعيتها واهدافها ومزاياها وانواعها 15: المطلب الاول: تعريف الرقابة المالية 1

إسلام ويب - المغني - باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة

وقِسمَةُ الفَيْءِ غيرُ قِسْمَةِ الغَنيمة التي أَوْجَفَ اللهُ عليها بالخَيْلِ والرِّكاب . وفي الأساس : فُلان يَتَفَيَّأُ الأخبارَ ويَسْتَفيئُها مفهوم العبادة. مفهوم العبادة في الإسلام: العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة. وهي تتضمن غاية الذل والحب؛ إذ تتضمن غاية الذل لله تعالى مع المحبة له وهذا المدلول الشامل. ما يلزم الإمام من أمر الرعية والحجبة عنهم تراجم رجال إسناد أثر عمر: (ما أنا بأحق بهذا الفيء منكم) قوله: [ حدثنا النفيلي ].عبد الله بن محمد النفيلي ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن. [ حدثنا محمد.

باب قسمة الفيء و أحكام الأسارى. قد ذكرنا في كتاب الزكاة كيفيّة قسمة الفيء، غير انّا نذكر هاهنا ما يليق بهذا المكان 4 - باب الفرض للنساء والمماليك من الفيء (ح 902) روينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا جاءه فيء قسمه من يومه، فأعطى الذي له الأهل له ولأمته حظين، وأعطي الأعزب حظاً واحداً كتاب قسم الفيء هو لنا، لقربى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم، وقد كان عمر عرض علينا شيئا رأيناه دون حقنا فأبينا أن نقبله، وكان الذي عرض عليهم أن يعين.

تقسيم الغنيمة والفيء, الغنيمة و الفيء كلاهما أموال العدو وحلا

فصل في الفيء وقسمته وما يتعلق بذلك. الفيء هو: كل مال أخذ من الكفار من غير قتال. ولا إيجاف خيل ولا ركاب. قال الشيخ وغيره خلق الله الخلق لعبادته وأعطاهم الأموال ليستعينوا بها على عبادته فالكفار لما كفروا بالله وعبدوا معه. فصل في الفيء. فصل في الفيء. وقسمته وما يتعلق بذلك. الفيء هو: كل مال أخذ من الكفار من غير قتال. ولا إيجاف خيل ولا ركاب. قال الشيخ وغيره خلق الله الخلق لعبادته وأعطاهم الأموال ليستعينوا بها على.

٤١ ـ باب كيفية قسمة الغنائم ونحوها أقول : هذا محمول على تفسير آية الفيء في سورة الحشر والذي قبله على تفسير آية الخمس في سورة الأنفال. [ ٢٠٠٩٩ ] ١٢ ـ وعن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام. وللفقهاء فيما يعتبر غنيمة وما لا يعتبر ، ومصرف خمس الغنيمة ، وكيفية قسمة الأربعة أخماس ، وشروط من يستحقها خلاف وتفصيل ينظر في : ( غنيمة ) . ب - تخميس الفيء قسمة غنائم حنين إن هذا الحي من الأنصار قد وجدوا عليك في أنفسهم؛ لما صنعت في هذا الفيء الذي أصبت، قسمت في قومك وأعطيت عطايا عظاماً في قبائل العرب، ولم يكن في هذا الحي من الأنصار منها شيء فقوله سبحانه: ﴿ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ﴾ [الحشر: 7] نص صريح على العلة في قسمة مصارف الفيء كما جاء في الآية الكريمة، والعلة هي مـنع جعل المال متداولاً بين. 1166 - قسّم رسول الله صلى الله عليه وسلم قسمة ، فقال رجل من الأنصار : والله ما أراد محمد بهذا وجه الله ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فتمعر وجهه ، وقال : رحم الله موسى ، لقد أوذي بأكثر من هذا فصبر ، صحيح البخار

الفيء الذي يعود على بيت مال المسلمين بلا قتال , قسمه تعالى بين أهل الحاجة حسب الأولويات حتى لا يستقوي الأغنياء وأصحاب السلطان على فقراء المسلمين في الاستحواذ على مثل هذه الأموال , وذلك مراعاة. (قَسْمُ الْفَيْءِ) المرجع : السيرة النبوية لابن هشام الموضوع : أَمْرُ أَمْوَالِ هَوَازِنَ وَسَبَايَاهَا، وَعَطَايَا الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْهَا وَإِنْعَامُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى.

اذا اتخذ الفيء دولا فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « إذا اتخذ الفيء دولا - والأمانة مغنما - والزكاة مغرما - وتعلم لغير الدين - وأطاع الرجل امرأته وعق أمه -وأدنى صديقه - وأقصى أباه. فصل في قسمة الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ. وَأَمْوَالُ الْفَيْءِ وَالْغَنَائِمِ: مَا وَصَلَتْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ، أَوْ كَانُوا سَبَبَ وُصُولِهَا. وَيَخْتَلِفُ الْمَالَانِ فِي حُكْمِهِمَا , وَهُمَا مُخَالِفَانِ. ولما عاد رسول اللْه صلى الله عليه وسلم بعد رفع الحصار عن الطائف مكث بالجعرانة بضع عشرة ليلة لا يقسم الغنائم، ويتأني بها، يبتغي أن يقدم عليه وفد هوازن تائبين فيحرزوا ما فقدوا، ولكنه لم يجئه أحد، فبدأ بقسمة المال. فقالا له: إنا أتينا إلى عمالك على قسمة هذا الفيء، فأعطوا كل واحد منا مثل ما أعطوا سائر الناس. قال: وما تريدان؟ قالا: ليس كذلك كان يعطينا عمر اتخاذ الفيء دولًا: الفيء هو ما يغنمه المجاهدون من مال وغيره من غير قتال، إما بهرب العدو، أو استسلامه، وفي آخر الزمان يخالف الناس قسمة الفيء حسب الشريعة الإسلامية، ويتقاسم الفيء الأغنياء. حصة اليتامى من الفيء : من أبواب قسمة الخمس / حديث (٨). 3- حياة الامام الحسين بن علي للقرشي : ٣ / ٣٣٤. 4- سورة الحشر : آية (٧). 5- سورة الحشر : الآية : ٦ / ٧