Home

إن الذين جاءوا بالإفك تفسير ابن كثير

قال : فلما نزل القرآن ذكر الله ، عز وجل ، من قال في الفاحشة ما قال من أهل الإفك : ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم ) [ النور : 11 ] وذلك حسان وأصحابه ، الذين قالوا ما قالوا ، ثم قال : ( لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون ) الآية ، أي : كما قال أبو أيوب وصاحبته فقوله تعالى: {إن الذين جاؤوا بالإفك} أي الكذب والبهت والافتراء {عصبة} أي جماعة منكم {لا تحسبوه شرا لكم} أي يا آل أبي بكر {بل هو خير لكم} أي في الدنيا والآخرة، لسان صدق في الدنيا ورفعة منازل في الآخرة، وإظهار شرف لهم باعتناء اللّه تعالى بعائشة أم المؤمنين رضي اللّه عنها، حيث. تفسير الآية ابن كثير: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ}: أي جماعة منكم يعني ما هو واحد ولا اثنان بل جماعة؛ فكان المقدم في هذه اللعنة عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين، فإنه كان يجمعه ويستوشيه حتى دخل ذلك في أذهان بعض المسلمين، فتكلموا به، وجوزه. قراءة حادثة الإفك تفسير ابن كثير )وشرح عثمان الخميس )مرئيات ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإفْكِ عُصْبَةٌ ) اسأل الله أن يجعلنا واياك وجميع المسلمين ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

وقوله: ﴿ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ ﴾ لا يدل على أنهم لو أتوا بأربعة شهداء لكانوا صادقين، فإنهم لو أتوا بأربعة شهداء ما خرجوا عن كونهم كاذبين؛ إذ إن قوله في أول القصة: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ ﴾ صريحٌ. قالت: فأنزل الله عز وجل إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم عشر آيات فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات براءتي . ↑ ابن كثير الدمشقي، تفسير القرآن العظيم، ج 6، ص 19 -21 ، سورة النور ، آية 11

حادثة الإفك - تفسير ابن كثير وشرح عثمان الخميس. بسم الله الرحمن الرحيم. نحمده و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله الطيبين الطاهرين و أصحابه الغر. تفسير ابن كثير {إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم * لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ـ إلى قوله ـ إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون. ( إن الذين جاءوا بالإفك ) أسوأ الكذب على عائشة رضي الله عنها ، أم المؤمنين بقذفها ( عصبة منكم ) جماعة من المؤمنين قالت : حسان بن ثابت ، وعبد الله بن أبي ، ومسطح ، وحمنة بنت جحش ( لا تحسبوه ) أيها المؤمنون غير العصبة ( شرا لكم بل هو خير لكم ) يأجركم الله به ، ويظهر براءة عائشة ومن جاء. قوله تعالى: ﴿إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم﴾ إلخ، الإفك على ما ذكره الراغب الكذب مطلقا والأصل في معناه أنه كل مصروف عن وجهه الذي يحق أن يكون عليه كالاعتقاد المصروف عن الحق إلى الباطل - والفعل المصروف عن الجميل إلى القبيح، والقول المصروف عن الصدق إلى الكذب، وقد استعمل في

إسلام ويب - تفسير ابن كثير - تفسير سورة النور - تفسير قوله

إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا

  1. قوله تعالى : إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم عصبة خبر إن . ويجوز نصبها على الحال ، ويكون الخبر لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم . وسبب نزولها ما رواه الأئمة من حديث الإفك الطويل في قصة عائشة - رضوان الله عليها - ، وهو خبر صحيح مشهور ، أغنى اشتهاره عن ذكره ، وسيأتي مختصرا . وأخرجه.
  2. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة النور - الآية 1. فقوله : ( إن الذين جاءوا بالإفك ) أي : بالكذب والبهت والافتراء ، ( عصبة ) أي : جماعة منكم ، ( لا تحسبوه شرا لكم ) أي : يا آل أبي بكر ( بل هو خير لكم ) أي : في الدنيا والآخرة ، لسان صدق في الدنيا ورفعة منازل في الآخرة ، وإظهار شرف.
  3. Toggle navigation ' . S k uilder.com. بحث; مقالات; الاقسام. تعليم حكوم
  4. تفسير : إن الذين جاءوا بالإفك. القرأن الكريم و الأحاديث القدسي
  5. قال ابنُ كثير: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ أي: جماعةٌ منكم، يعني: ما هو واحِدٌ ولا اثنانِ، بل جماعةٌ، فكان المقَدَّمُ في هذه اللَّعنةِ عبدَ اللهِ بنَ أُبَيٍّ ابنَ سَلولَ.
  6. تفسير ابن كثير/سورة النور إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ.

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم ) قال : الشر لكم بالإفك الذي قالوا ، الذي تكلموا به ، كان شرا لهم ، وكان فيهم من لم يقله ، إنما سمعه ، فعاتبهم الله ، فقال أول شيء : ( إن الذين جاءوا. إبن كثير - القول في تفسير قوله تعالى : إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا. إبن كثير | تفسير القرآن العظيم | بحمد الله و نعمته نقدم لكم هذا التفسير ( إبن كثير ) و الذي يعد. إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ.

تفسير سورة النور الآية 12 تفسير ابن كثير - القران للجمي

  1. #إِنَّ_الَّذِينَ_جَاءُوا_بِالْإِفْكِ_عُصْبَةٌ_مِنْكُمْ #حادثة_الإفك دار الإفتاء النبوية (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ..
  2. 11 ـ إن الذين جاءوا بالإفك; 19 ـ إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة; 23 ـ إن الذين يرمون المحصنات; 27 ـ يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا; 30 ـ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم; 32 ـ وأنكحوا الأيامى منك
  3. أما تفسير قوله: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإفْكِ ) بالكذب، والإفُك: أسوأ الكذب، سمي إفكا لكونه مصروفا عن الحق، من قولهم: أفك الشيء إذا قلبه عن وجهه، وذلك أن عائشة كانت تستحق الثناء لما كانت.

تفسير القرطبي : معنى الآية 11 من سورة النور. قوله تعالى : إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم عصبة خبر إن . ويجوز نصبها على الحال ، ويكون الخبر لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم . وسبب نزولها ما رواه. {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِ ** ورد عند الواحدي قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْأِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ. الآيات (*) عن عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيدالله بن عبد الله ابن عتبة، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

فنزل قول الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ. كتاب تفسير ابن كثير. بالحديث عن كتاب تفسير القرآن العظيم للإمام بن كثير أو ما يعرف بكتاب تفسير ابن كثير، نجده أحد الكتب التي يزخر بها التاريخ الإسلامي إلى جانب أنه واحد من الكتب أخرجت في مجال علوم القرآن الكريم وتفسيره. وقال ابن كثير في تفسير الآية الكريمة عن ابن عباس: ↑ تفسير {الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم} إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم، بالشرح التفصيلي.

تفسير ابن كثير pdf - تحميل مباشر - طبعة دار طيبة - 8 مجلدات لأنك الله pdf - تحميل مباشر - للشيخ / علي بن جابر الفيفي رياض الصالحين PDF - للإمام النووي - تحميل مباشر - شروح و تحقيقات - موضوع شام أي: يا أيُّها الذين آمنوا لا تَسلُكوا طُرُقَ الشَّيطانِ التي يَدْعوكم إليها بوساوسِه، كإشاعةِ الفاحشةِ في الذين آمنوا [433] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/221)، ((تفسير القرطبي)) (12/206)، ((تفسير ابن كثير. خَبَرُ إنَّ مِن قَوْلِهِ: ﴿إنَّ الَّذِينَ جاءُوا بِالإفْكِ﴾ هو عُصْبَةٌ ومِنكم صِفَةٌ لِعُصْبَةٍ، تفسير ابن كثير. ابن كثير (٧٧٤ هـ

تفسير ابن كثير/سورة العصر فَقَالَ وَالْعَصْر إِنَّ الْإِنْسَان لَفِي خُسْر إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَات وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ. تفسير: (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم) تفسير: (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم) (مقالة - آفاق الشريعة) تفسير: (وعد. قوله تعالى : إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم عصبة خبر إن . ويجوز نصبها على الحال ، ويكون الخبر لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم . وسبب نزولها ما رواه الأئمة من حديث الإفك الطويل في قصة عائشة. ابن كثير العالم الجليل . تفسير القرآن لابن كثير . مُميّزات تفسير ابن كثير ومَنهجه فيه . أقوال العلماء وآراؤهم في تفسير ابن كثير . المراجع ابن كثير العال إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ( 11 ) النور ===== من وحي حادثة الافك التي خاض فيها أهل المدينة في حق زوجة نبي الاسلام (عائشة عند.

سبب نزول إن الذين جاؤا بالإفك عصبة منكم المرسا

تفسير قوله تعالى: (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم)-سياق قصة الإفك كما في صحيح مسلم; تفسير سورة النور [١١ - ١٥] تفسير قوله تعالى: (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم تفسير بن كثير سورة النور المصحف الالكتروني القرآن الكريم إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا. صحيح البخارى - كتاب التفسير - 4749 - باب {إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ. تبسيط تفسير ابن كثير لقرآن الكريم ( 18 ) تفسير الجزء الثامن عشر. تفسير سورة المؤمنون. سورة مكية آياتها 118 آية فيها سمات السور المكية من دعوة للايمان ابلله وذكر لصفات المؤمنين ، وابراز آيات الله.

قراءة حادثة الإفك تفسير ابن كثير )وشرح عثمان الخميس

( إن الذين جاءوا بالإفك ) أسوأ الكذب على عائشة رضي الله عنها ، أم المؤمنين بقذفها ( عصبة منكم ) جماعة من المؤمنين قالت : حسان بن ثابت ، وعبد الله بن أبي ، ومسطح ، وحمنة بنت جحش ( لا تحسبوه ) أيها المؤمنون غير العصبة ( شرا لكم. تفسير آية إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ - الشيخ علي الكوراني العامل

تفسير اية: { إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم

  1. من فرائد تفسير ابن عاشور لقوله تعالى (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا) {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ.
  2. فقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ } أي: الكذب الشنيع، وهو رمي أم المؤمنين {عُصْبَةٌ مِنْكُمْ } أي: جماعة منتسبون إليكم يا معشر المؤمنين، منهم المؤمن الصادق [في إيمانه ولكنه.
  3. تفسير سورة الكافرون التفسير الميسر والسعدي وابن كثير والشعراوي. تفسير سورة الكافرون السورة رقم 109 في ترتيب المصحف الشريف في الجزء الثلاثين، هي من السور المكية ونزلت بعد سورة الماعون، وهذه.
  4. تفسير ابن كثير، وصفائها وصحتها لا بد أن يقودنا إلى الحديث عن الأعلام العلماء الذين الوظيفة، فهو يعلم أنه لا يلزم صاحب الوقف هذا الشرط في الوقف، بل إن ابن كثير نشر عقيدة السلف وخالف.
  5. الكتاب : تفسير القرآن العظيم المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشق

تفسير الآية ابن كثير : { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ } يقول تعالى: ثم جعلنا القائمين بالكتاب العظيم، المصدق لما بين يديه من الكتب { الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } وهم هذه الأمة ثم. وقد ذكره البخاري عند تفسير هذه الآية مطولا فقال: حدثنا أبو اليمان أنبأنا شعيب عن الزهري أخبرني عروة بن الزبير أن أسامة بن زيد حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب على حمار عليه قطيفة فدكية. {26} - {{ مختصر تفسير سورة البلد}} تمهيد : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة : لا هجرة ، ولكن جهاد ونية ، وإذا استنفرتم فانفروا . وقال يوم فتح مكة : إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض ، فهو حرام بحرمة. {33} - {{ مختصر تفسير سورة المطففين }} تمهيد : أبرز أهداف هذه السورة الكريمة محاربة الغش في المكاييل و الموازين، وبيان أن هناك يوما بعد الموت يحاسب فيه النّاس على أعمالهم حيث يُجازى الأبرار بجنّات النعيم و الفجّار بنار.

15 ـ خروج عمرو بن العاص لقتل عمار 16 ـ أبو غادية قاتل عمار دحض المعارضة بحديث : تمسكوا بعهد ابن أم عب كتاب تفسير القرآن العظيم *** فصل: تفسير الآيات رقم (4 - 5) فصل: تفسير الآيات رقم (4 - 5) /ﻪـ . الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاوة أحكام تجويد القرآ تفسير ابن كثير/سورة التين بَعْد هَذَا الْحَسَن وَالنُّضَارَة مَصِيرهمْ إِلَى النَّار إِنْ لَمْ يُطِعْ اللَّه وَيَتَّبِع الرُّسُل . إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَات. تفسير ابن كثير للآية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا.

آيات الإفك - ويكي شيع

تفسير قوله تعالى: (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شراً لكم) الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحابته أجمعين [تفسير قوله تعالى: (إن الذين جاءوا بالإفك.] قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ. [تفسير قوله تعالى: (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم)] الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحابته أجمعين [تفسير قوله تعالى: (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم)] قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ.

تفسير الجلالين (إن الذين جاءوا بالإفك) أسوأ الكذب على عائشة رضي الله عنها، أم المؤمنين بقذفها (عصبة منكم) جماعة من المؤمنين قالت: حسان بن ثابت، وعبد الله بن أبي، ومسطح، وحمنة بنت جحش (لا تحسبوه. { إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن } اختبر { الله قلوبهم للتقوى } أي لتظهر منهم { لهم مغفرة وأجر عظيم } الجنة، ونزل في قوم جاءُوا وقت الظهيرة والنبي صلى الله عليه وسلم في منزله فنادوه تفسير ابن كثير، وصفائها وصحتها لا بد أن يقودنا إلى الحديث عن الأعلام العلماء الذين الوظيفة، فهو يعلم أنه لا يلزم صاحب الوقف هذا الشرط في الوقف، بل إن ابن كثير نشر عقيدة السلف وخالف. من فرائد تفسير ابن عاشور. من دلالة قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا فها هو النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن: « من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسماعيل، أو من ولد إسماعيل » (مسلم [2693.

حادثة الإفك - تفسير ابن كثير وشرح عثمان الخمي

  1. تفسير الآيات: الْحَمْدُ لله رَبِّ الْعَالَمِينَ (1). هذا خبرٌ من الله عزَّ وجلَّ فيه حمدَ نفسه الكريمة، وفي ضمنه إرشادٌ لعبادِه بأن يحمدوه سبحانه وتعالى. (5) . الْحَمْدُ لله. أي: جميعُ المحامد.
  2. تفسير السورة. يا أيها الذين آمنوا بالله ورسوله لا تقضوا أمرًا دون أمر الله ورسوله من شرائع دينكم فتبتدعوا، وخافوا الله في قولكم وفعلكم أن يخالَف أمر الله ورسوله، إن الله سميع لأقوالكم، عليم.
  3. تفسير الطبري — ت 310 هـ. تفسير الماتريدي — ت 333 هـ تفسير الطبراني — ت 360 هـ تفسير ابن عطية — ت 541 هـ تفسير الرازي — ت 606 هـ تفسير القرطبي — ت 671 هـ تفسير البيضاوي — ت 685 هـ تفسير ابن كثير — ت 774 هـ. تفسير الجلالين — ت 864 هـ/911 ه
  4. الكتاب : تفسير القرآن العظيم { إِنَّ هَؤُلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ } أي: هالك { وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } ورواه ابن أبي حاتم، من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن.

تفسير ابن كثير - صفحة القرآن رقم 22

إن الذين جاءوا بالإفك يقول تعالى ذكره: إن الذين جاءوا

  1. سبب نزول إن الذين جاؤا بالإفك عصبة منك
  2. تفسير : إن الذين جاءوا بالإفك
  3. الدرر السنية - موسوعة التفسير - سورةُ النُّورِ - مقطع رقم #
  4. تفسير ابن كثير/سورة النور - ويكي مصد